• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
الوصول للجراة ... علاقة الامني والإعلامي في عالم متغير
التاريخ : 17/06/2011 | المصدر : مرصد الإعلام الاردني

دعت دراسة اجراها مرصد الإعلام الاردني الى ضرورة وقف كافة اشكال التدخل من قبل الاجهزة الامنية في عمل الصحافة .كما دعت لوقف كافة اشكال الإعتداءات التي يتعرض لها الصحافيون خلال عملهم في الميدان  ومحاولة خلق فهم حقيقي من قبل اجهزة الامن لدور الإعلام .

 الدراسة التي حملت عنوان ( الوصول للجراة ... علاقة الامني والإعلامي في عالم متغير ) ، اكدت ومن خلال الشهادات الواردة بها لإعلاميين تعرضوا لتدخل الاجهزة الامنية في عملهم تراجع حدة هذه التدخلات في الاونة الاخيرة لاسيما تدخلات جهاز المخابرات العامة المعروف عنه انه الجهاز الامني الاكثر تدخلا في عمل الإعلام في الأردن .. الا ان الدراسة اشارت الى ظاهرة جديدة اخذة بالتصاعد وهي الإعتداءات الممنهجة التي يتعرض لها الصحافيون من قبل " البلطجية " .

 وتورد الدراسة وجهة نظر الاجهزة الامنية حيال ما يتعرض له الصحافيون من اعتداءات وتدخلات في عملهم ، حيث تؤكد وجهات النظر هذه على مخالفة الصحفيين لقواعد السلامة خلال تواجدهم في الميدان ، رغم ان وجهات النظر الامنية تعترف بوجود اخطاء امنية في التعامل مع الإعلاميين في الميدان .
 وبحثت الدراسة في مفهوم الامن والدولة والإعلام وقانونية التدخلات الأمنية وفقا للدستور والتشريعات الدولية.كما تناولت الدراسة بالبحث الاجهزة الأمنية الأكثر تدخلا في وسائل الاعلام وظاهرة"البلطجية " ضد الإعلاميين وهل هم موظفون أم متطوعون ام مرتزقة وطرق التدخل الأمني في وسائل الإعلام . كذلك تحدثت الدراسة عن اثر الثورات العربية في نسج علاقة جديدة بين "الأمني والإعلامي".

للإطلاع على نص الدراسة كاملا :

دراسة الوصول للجرأة ...العلاقة بين الامن والاعلام في عالم متغير

تعليقات القراء
لا يوحد تعليقات , كن اول المعلقين على هذة الصفحة
أضف تعليقك
الاسم
الإيميل *
الموضوع *
التعليق *

ادخل الرمز الذي في الصورة