• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
مرصد الإعلام ينظم مؤتمرنحو ائتلاف مدني لإصلاح تشريعات الإعلام
التاريخ : 25/03/2013 | المصدر : مرصد الإعلام الأردني

 تبدأ في عمان  اعمال مؤتمر " نحو ائتلاف مدني لإصلاح تشريعات الإعلام " الذي ينظمه مرصد الإعلام الأردني بمركز القدس للدراسات السياسية ، يومي السبت والاحد الموافق 30-31 اذار الجاري بمشاركة خبراء من الاردن وتونس ومصر واليمن والمغرب، بهدف بناء ائتلاف مدني لإصلاح تشريعات الإعلام كجزء اساسي  من عملية الإصلاح التشريعي التي تشهدها المملكة في إطار عملية التحول الديمقراطي .

وقال المرصد في بيان له أنه وبالنظر إلى أن معظم التشريعات الناظمة لعمل الإعلام في المملكة ما زالت تشتمل على بنود مقيّدة لحرية الإعلام، وتخالف التزامات الأردن وتعهداته الدولية حيال حرية الرأي والتعبير والحصول على المعلومات، وفي مقدمة هذه القوانين؛ قانون المطبوعات والنشر رقم 8 لسنة 1998 وتعديلاته، وقانون ضمان حق الحصول على المعلومات رقم 47 لسنة 2007.

مشيراً إلى  تبنى الأردن مؤخراً تعديلات على قانون المطبوعات والنشر، استهدفت تقييد عمل الإعلام الإلكتروني، مخالفاً بذلك التزاماته الدولية حيال حرية الإنترنت. كما أن الأردن برغم أنه كان الأول عربياً في إقرار قانون ضمان حق الحصول على المعلومات، إلا أن القانون بعد مرور أكثر من خمس سنوات على تطبيقه،لم يسهم في إشاعة الشفافية والصدقية في التعامل الرسمي مع الطلب على المعلومات، كما لم يسهم في تعزيز ثقافة الطلب على المعلومة لدى قطاع واسع من المجتمع المدني والقطاع الخاص رغم حاجتهما الماسة للمعلومات. وما تراجع الأردن في المؤشرات الدولية لحرية الصحافة خلال الأعوام الأخيرة، إلا دليل على المشكلة التي تعاني منها  التشريعات المتعلقة بعمل الإعلام.

وحسب المرصد يتمثل الهدف الرئيسي من قيام الائتلاف المدني لدمقرطة التشريعات الإعلامية، في تشكيل قوة ضاغطة على صانعي القرار للدفع باتجاه تبني التعديلات المناسبة على التشريعات الإعلامية. ولذا فإننا نتطلع إلى أن يكون هذا الائتلاف رديفاً لكل الجهود الوطنية ومبادرات المجتمع المدني الساعية لتحقيق الأهداف نفسها. وسيدعى للمشاركة في بناء هذا الائتلاف مؤسسات مجتمع مدني وأحزاب وشخصيات برلمانية وحقوقية وإعلامية وسياسية ونشطاء مجتمع مدني من النساء والشباب.

 كما أن إن انعقاد هذا المؤتمر يأتي تتويجاً لجهود بذلها مرصد الإعلام الأردني في مركز القدس على مدار العام المنصرم، لجهة العمل على دراسة وتحليل التشريعات الناظمة لعمل الإعلام في الأردن أو ذات الصلة والتأثير عليه، لتحديد القيود المفروضة على حرية الصحافة والمعلومات التي تنطوي عليها، واتجاهات تعديلها بما يتفق والاتفاقيات الدولية ويراعي الخصوصيات الوطنية.  

وفي هذا الإطار عمل مرصد الإعلام الأردني على تطوير 17 تشريعاً لها صلة مباشرة بعمل الصحافة والإعلام، وسوف يصدر قريباً كتاب يشتمل على هذه التشريعات بصيغتها الحالية وبالتعديلات المقترحة عليها، ليكون سنداً للجهود الرامية لإصلاح التشريعات الإعلامية، ومواكبة تطلع المجتمع الأردني نحو تعزيز مسارات التحول الديمقراطي والإصلاح السياسي.

 

تعليقات القراء
لا يوحد تعليقات , كن اول المعلقين على هذة الصفحة
أضف تعليقك
الاسم
الإيميل *
الموضوع *
التعليق *

ادخل الرمز الذي في الصورة