• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
المعهد الدولي للصحافة يعقد مؤتمر السنوي بعمان ايار المقبل
التاريخ : 05/11/2012 | المصدر : مرصد الإعلام الأردني

أعلن المعهد الدولي للصحافة IPI ومركز حماية وحرية الصحفيين في مؤتمر صحفي مشترك في عمان عن توقيع مذكرة تفاهم وشراكة بينهما من أجل احتضان المؤتمر الثاني والستين للمعهد الدولي IPI في عمان، وذلك بالتزامن مع انعقاد الملتقى الثاني للمدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي، حيث سيعقد الحدثان في الفترة ما بين 18 ـ 21 مايو (أيار) من العام القادم 2013.

المؤتمر السنوي الذي يعقده المعهد الدولي للصحافة سنوياً منذ 62 عاماً، يعتبر أكبر التظاهرات الإعلامية السنوية في العالم، وسيعقد للعام المقبل بالتعاون مع مركز حماية وحرية الصحفيين تحت عنوان "توثيق المتغيرات... تمكين الإعلام"، وسيسلط الضوء على العديد من التحديات والقضايا والفرص التي تواجه الصحفيين والتغيرات المتسارعة في المشهد الإعلامي ليس فقط على مستوى العالم العربي بل على المستوى الدولي أيضاً.

وسيناقش نخبة من الإعلاميين من نحو 60 دولة في هذا المؤتمر سبل تعزيز حرية التعبير في العالم العربي، والكتابة عن المواضيع الدينية، ودور المرأة في الإعلام، وقضايا الذم والقدح عبر وسائل الإعلام، بالإضافة إلى وسائل دعم وحماية الصحفيين، وتنظيم الإنترنت إلى جانب قضايا أخرى.

وقالت المديرة التنفيذية للمعهد الدولي للصحافة IPI السيدة أليسون بيثيل ماكنزي خلال كلمتها في المؤتمر الصحفي "إننا سعداء أن نعقد مؤتمرنا في العام القادم 2013 في الأردن، وسعداء أيضا بتعاوننا مع مركز حماية وحرية الصحفيين لتنظيم هذا المؤتمر، حيث أثبت المركز قوته في الدفاع عن حرية الإعلام بشكل فاعل وله سمعة جيدة في ذلك، وهذا ما نحتاج له لنجاح مؤتمرنا إضافة على قدرته في التنظيم".

وأشارت ماكنزي إلى أن "المعهد يسعى للعمل والمشاركة بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط وخاصة الأردن، وأن الربيع العربي حمل معه الكثير من الآمال والطموحات وبالأخص للملايين من الشباب الذين استخدموا وسائل الإعلام الاجتماعي أثناء الاحتجاجات والثورات بشكل فاعل من أجل الاتصال والتواصل ورفع الوعي المجتمعي".

وقالت أن "تهديد حرية الصحافة في أي مكان هو تهديد لحرية الصحافة في العالم، وطبعاً الوضع في الأردن مختلف حيث لمسنا أن الحكومة مستعدة للاستماع بخصوص أوضاع حرية الصحافة في الأردن وهذا أمر مهم، وسيشكل المؤتمر فرصة للعمل على تغيير واقع الحريات الإعلامية في الأردن بشكل أفضل، وسيتيح الفرصة للتعرف على أصدقاء جدد من مختلف أنحاء العالم للعمل على احترام حرية الصحافة".

وأضافت:"ومع ذلك فإن هذا التفاؤل يفتح الباب للقلق حول ما قد تؤول إليه تلك التغيرات، في الوقت ذاته ما تزال هناك مخاوف أساسية تتعلق بحرية الإعلام في المنطقة في ظل هذه التطورات، وهذا ما نأمل تسليط الضوء عليه خلال المؤتمر".

ونوهت ماكنزي على أن "المعهد الدولي للصحافة وبالتعاون مع المركز ومؤسسات دولية أخرى سيقومون بالتعليق والضغط على الحكومة لتغيير مواقفها بالنسبة لقانون المطبوعات والنشر وقانون حق الحصول على المعلومات وسيناقش الرقابة على وسائل الإعلام من خلال عقد اللقاءات والحوار مع الحكومة".
 

تعليقات القراء
لا يوحد تعليقات , كن اول المعلقين على هذة الصفحة
أضف تعليقك
الاسم
الإيميل *
الموضوع *
التعليق *

ادخل الرمز الذي في الصورة