• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
مرصد الإعلام الأردني يعرب عن أسفه لإقرار مجلس النواب قانون المطبوعات والنشر المعدل
التاريخ : 12/09/2012 | المصدر : مرصد الإعلام الأردني

أعرب مرصد الإعلام الأردني بمركز القدس للدراسات السياسة عن أسفه لإقرار مجلس النواب القانون المعدل للمطبوعات والنشر لعام 2012 ، محذرا من الإنعكاسات السلبية لذلك على الحريات الإعلامية .

وقال المرصد في بيان اصدره اليوم الأربعاء  " يعرب مرصد الإعلام الأردني عن أسفه لإقرار مجلس النواب قانون المطبوعات والنشر المعدل لعام 2012 بما يشكله من قيود على الحريات الإعلامية وخاصة الإعلام الإلكتروني" .

وأبدى المرصد في بيانه إستغرابه من تجاهل غالبية اعضاء  مجلس النواب مطالب الهيئات الإعلامية من نقابة الصحافيين وناشري المواقع الإلكترونية وجمعية المواقع الإلكترونية  والهيئات المعنية بحرية الصحافة والإعلام بمناقشة القانون المعدل معها من خلال توفير وقت كاف لذلك . وقال البيان ان تجاهل مجلس النواب لهذه المطالب  والسرعة التي بحث بها القانون في لجنة التوجيه الوطني وخلال عرضه على مجلس النواب يظهر وكان النية كانت مبيتة لإقرار مثل هذا القانون الذي يشكل  انتهاكا صارخا لحرية الإعلام و مخالفة لإلتزامات الأردن الدولية فيما يتعلق بحرية استخدام الإنترنيت.

واشار البيان الى ان مرصد الإعلام الأردني سلم اعضاء مجلس النواب مقترحاته فيما يتعلق بتعديلات  القانون المطروح على المجلس وذلك بالتزامن مع انعقاد جلسة المجلس للبحث في القانون .وإقترح المرصد الغاء كافة القيود الواردة في المقترحات الحكومية على المواقع الإلكترونية خاصة فيما يتعلق بالمادتين( 48) و(49 )  ووفق إقتراح المرصد "يحق لكل شخص طبيعي او معنوي اشناء موقع الكتروني ذلك ان الشخص الطبيعي يحاكم بموجب القواعد الخاصة اي قانون المطبوعات فيما يحاكم الشخص المعنوي بموجب القواعد العامة  ، وقال المرصد ان هذه المقترحات نوقشت خلال لقاء تشاوري عقده الاسبوع الماضي بحضور رئيس لجنة التوجيه الوطني في مجلس النواب النائب حمد الحجايا  وعدد من اعضاء اللجنة ونقيب الصحافيين طارق المومني  وعدد من ناشري المواقع الإلكترونية  

واشاد المرصد في بيانه بمواقف النواب الذين رفضوا تبني القانون وطالبوا برده ، مؤكدا ان مواقفهم تشكل انتصارا لحرية الراي والتعبير ورفضا لاي مساس بهذا الحق الذي كفله الدستور للأردنيين وكفلته المواثيق الدولية التي وقع عليها الاردن .

ودعا المرصد مجلس الاعيان الى تحمل مسؤولياته  بعدم تمرير القانون ورده  الى مجلس النواب لما ينطوي عليه من انعكاسات خطيرة على مجمل عملية الاصلاح السياسي  التييلعب فيها الاعلام دورا رئيسا وحيويا.

وجدد المرصد موقفه الداعي لمعالجة تجاوزات الإعلام على المجتمع والأفراد من خلال القضاء  ، ورفض اية قوانين تقيد عمل الإعلام  بدعوى تنظيمه او حماية المجتمع من تجاوزاته .

 

تعليقات القراء
لا يوحد تعليقات , كن اول المعلقين على هذة الصفحة
أضف تعليقك
الاسم
الإيميل *
الموضوع *
التعليق *

ادخل الرمز الذي في الصورة