• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
لجنة التوجيه الوطني تقر معدل المطبوعات والنشر بتعديلات طفيفة
التاريخ : 09/09/2012 | المصدر : مرصد الإعلام الأردني

أوصت  لجنة التوجيه الوطني في مجلس النواب خلال اجتماع عقدته اليوم الاحد برئاسة رئيس المجلس عبد الكريم الدغمي  بإقرار قانون المطبوعات والنشر المعدل كما ورد من الحكومة مع ادخال تعديلات طفيفة عليه .

 وجاء في التعديلات التي ادخلت على مقترحات الحكومة ، تحديد مسؤولية التعليقات الواردة الى  الموقع الإلكتروني لرئيس التحرير ومدير الموقع  العام بالتضامن . واقرت اللجنة تعديل يشترط  تقييد حجب الموقع الإلكتروني وجعله من اختصاص القضاء والنص على ذلك صراحة في القانون . واصرت اللجنة على التعديل الحكومي الذي يلزم المواقع الإلكترونية بالترخيص .

 ويرفض ناشرو المواقع الإلكترونية  مبدأ الترخيص الالزامي ، ويطالبون بالإكتفاء بتسجيل الموقع الإلكتروني . كما يرفض الناشرون تحميل رئيس تحرير الموقع مسؤولية التعليقات المنشورة بإعتبارها جزء من المادة الصحافية .  يذكر ان قرارات  لجنة التوجيه الوطني لا تلزم مجلس النواب الذي ينتظر ان يناقش القانون المعدل  الأسبوع المقبل .
 وجاء اقرار التعديلات على القانون بشكل سريع حيث لم تعقد لجنة التوجيه الوطني سوى اجتماعان تراسهما  رئيس مجلس النواب في حين تحول رئيس اللجنة  حمد الحجايا خلالهما الى مقرر. وراهنت هيئات اعلامية على قدرة لجنة التوجيه الوطني في الإحتفاظ بالقانون لديها لحين انتهاء الدورة الإستثنائية الحالية للمجلس النيابي من خلال عقد جلسات استماع مع مختلف الهيئات الإعلامية وناشري المواقع الإلكترونية ، الا ان تراس الدغمي لإجتماع اللجنة يبدو انه جاء نتيجة إصرار حكومي على إقرار التعديلات على القانون خلال الدورة الإستثنائية الحالية .

 

تعليقات القراء
لا يوحد تعليقات , كن اول المعلقين على هذة الصفحة
أضف تعليقك
الاسم
الإيميل *
الموضوع *
التعليق *

ادخل الرمز الذي في الصورة