• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
نقابة الصحافيين تدعو الحكومة لسحب القانون المعدل للمطبوعات
التاريخ : 23/08/2012 | المصدر : مرصد الإعلام الأردني

 دعت نقابة الصحافيين اليوم الخميس الحكومة  لسحب القانون المعدل لقانون المطبوعات والنشر والتشاور مع النقابة وناشري الموقع الإلكترونية لتعديله .
وفي اعقاب اجتماع طارىء لمجلس النقابة للتدارس بشان الموقف من التعديلات التي أعلنتها الحكومة على القانون والتي استهدفت بشكل خاص المواقع الإخبارية الإلكترونية ، هددت النقابة في بيان لها بالسير بإجراءات تصعيدية في حال لم تتراجع الحكومة عن سحب مشروع القانون المعدل للقانون للتشاور مع المجلس حول مواد مشروع القانون بما يعزز الحريات وينظم المهنة بشكل عام.

وادان المجلس، ، عدم تشاور الحكومة مع النقابة قبل اقرارها مشروع القانون الناظم للعمل الصحافي الاعلامي خلافاً لتوجيهات الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المستمرة بضرورة التنسيق مع النقابة عند وضع التشريعات.
واكد المجلس ان هذا السلوك مرفوض جملة وتفصيلاً، مشيراً الى انفراد الحكومة بإقرار مواد مشروع القانون يمثل تراجعاً عن التزاماتها السابقة وماورد في البرنامج التنفيذي للاستراتيجية الاعلامية والذي يقضي بالتنسيق المسبق والحوار حول مشاريع القوانين الناظمة للعمل الصحافي، خصوصاً وان هناك ملاحظات لدى المجلس على القانون بمجمله و ضرورة اعادة النظر بالغرامات المالية المغلظة الموجودة في القانون الحالي.
واتفق المجلس على تشكيل لجنة من اعضائه وثلاثة من ممثلي المواقع الالكترونية لوضع تصورات حول تعديلات على القانون معتبراً نفسه في حالة انعقاد دائم.
ومن ابرز التعديلات على قانون المطبوعات الزامية المواقع الالكترونية الاخبارية بالتسجيل والترخيص في دائرة المطبوعات والنشر وتقصير مدد التقاضي من 6 شهور الى 4 ، واعتبار التعليقات على الاخبار من مسؤولية الموقع الالكتروني. كما يتيح مشروع القانون لمدير المطبوعات حجب أي من المواقع الالكترونة عبر إجراءات إدارية.
 وتزامناً مع الإجتماع الطارىء للنقابة  إعتصم أمام مقر النقابة العشرات من الإعلاميين وناشري مواقع الكترونية رفضاً لمشروع القانون المعدل لقانون المطبوعات والنشر،
 ورفع المعتصمون شعار ” انا مع حرية الإعلام”.وطالبوا بإحالة وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة سميح المعايطة الى المجلس التأديبي في نقابة الصحفيين التي هو عضو فيها تمهيداً لفصله بسبب مشاركته في صياغة تعديلات القانون.
وأكد المشاركون في الاعتصام على ان الهدف من القانون لجم الحرية التي يتمتع بها الاعلام الإلكتروني من خلال وضع قيود.

تعليقات القراء
لا يوحد تعليقات , كن اول المعلقين على هذة الصفحة
أضف تعليقك
الاسم
الإيميل *
الموضوع *
التعليق *

ادخل الرمز الذي في الصورة