• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
اقرار قانون معدل للمطبوعات والنشر والنقابة تدعو لإجتماع طارىء
التاريخ : 22/08/2012 | المصدر : مرصد الإعلام الأردني

أقرت الحكومة اليوم الاربعاء القانون المعدل للمطبوعات والنشر ، واستهدفت التعديلات المواقع الإلكترونية الإخبارية .
واعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام والإتصال المتحدث الرسمي بإسم الحكومة سميح المعايطة في تصريحات صحافية ان الهدف من هذه التعديلات ، تنظيم عمل المواقع الإلكترونية وليس تقييدها . فيما انتقد نقيب الصحافيين طارق المومني الالية التي اقرت بها الحكومة التعديلات على القانون مؤكدا انها لم تتشاور مع النقابة بهذا الخصوص

 وقال المومني في تصريحات لمرصد الإعلام " دعونا مجلس النقابة لإجتماع طارىء يوم غد الخميس للبحث في التعديلات  على القانون التي تظهر بما لا يدع مجالا للشك انها تستهدف المواقع الإلكترونية  كما تستهدف حرية الراي  والتعبير".

وجدد المومني رفض النقابة لاي مساس بحرية الراي والتعبير مذكرا بموقف النقابة الرافق لإصدار تشريع يقيد عمل المواقع الإلكترونية .
ومن أبرز الموادالجديدة في قانون المطبوعات والنشر المعدل تحميل الموقع الإلكتروني المسؤولية عن أي إساءات أو مخالفات قانونية تتضمنها التعليقات المنشورة في ذيل الأخبار أو المواضيع الأخرى كإلزام لإدارة الموقع بالمسؤولية عن التعليقات . وتمنح التعديلات الحق لمدير عام دائرة المطبوعات والنشر في حجب المواقع الالكترونية التي تبث من الخارج إذا خالفت أي من المواد المطبقة على المواقع المحلية وفيما يتعلق بالمواقع الإخبارية المحلية فإن القانون يحيل أي موقع يرتكب مخالفة منصوص عليها في القانون الى القضاء دون إيقاف الموقع .


كما ينص القانون المعدل على تقليص فترة التقاضي بقضايا المطبوعات حتى أربعة أشهر خلافا لما هو متبع حيث تستمر المقاضاة الى ما يشاء القاضي .

ويشترط القانون لإطلاق الموقع الإلكتروني أن يسجل في دائرة المطبوعات والنشر وأن يكون له عنوان ومقر معروف وله رئيس تحرير عضو في نقابة الصحفيين وهذه المادة كانت في مسودة القانون القديم الذي تم تبنيه في حكومة سابقة حيث لم يرد عليه أي تغيير ولم تفعل في حينه .

ومن المنتظر ان يشرع مجلس النواب في مناقشة القانون المعدل في دورته الإستثنائية التي تبدا اعمالها في السادس والعشرين من الشهر الحالي

 

تعليقات القراء
لا يوحد تعليقات , كن اول المعلقين على هذة الصفحة
أضف تعليقك
الاسم
الإيميل *
الموضوع *
التعليق *

ادخل الرمز الذي في الصورة