• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
الخالدي يفوز بجائزة سمير قصير لحرية الصحافة
التاريخ : 05/06/2012 | المصدر : مرصد الاعلام الاردني

فاز الزميل سليمان الخالدي بجائزة سمير قصير لحرية الصحافة عن”أفضل مقال رأي” عن مقاله “الإنسانية المستباحة لدى أجهزة الأمن السورية” الذي نشرته باللغة الإنكليزية وكالة الأنباء “رويترز” في 26 أيار / مايو عام 2011. ويتحدث  الخالدي في المقال عن المعاملة التي لقيها من اجهزة الامن السورية بعد اعتقاله في دمشق في 29 أذار / مارس 2011  وروى الخالدي في مقاله مشاهد التعذيب التي شاهدها في المعتقل قبل ان تفرج عنه السلطات السورية وتبعده للأردن . يقول الخالدي في المقالة " «مشاهد لإذلال الكرامة الإنسانية التي شهدتها خلال زيارتي القسرية للمخابرات السورية إثر احتجازي في دمشق بعد قيامي بتغطية التظاهرات». ويروي بالتفصيل آليات التعذيب التي تعرّض لها وتلك التي شهدها على سجناء آخرين أثناء احتجازه. ويشير الخالدي إلى أن «ما يجري داخل سوريا لا يمكن إخفاؤه حتى لو تم منع المراسلين من الدخول، والثورة بأمسّ الحاجة إلى كل إعلامي وكل صحافي يمكن أن ينقل خبراً أو صورة أو معلومة عما يجري في الداخل.

وسلمت رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان أنجيلينا ايخهورست ورئيسة المؤسسة الزميلة جيزيل خوري الجائزة للفائزين بها ، فإضافة للزميل الخالدي فازت المصرية باكينام عامربجائزة افضل تحقيق صحافي ،وشارك في الإحتفال وزير الاعلام اللبناني  وليد الداعوق، والوزير السابق طارق متري، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، رئيس مجلس شورى الدولة شكري صادر، مدير عام وزارة العدل عمر الناطور، ممثل مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي المقدم زياد قائدبيه وسفراء كل من ايطاليا،اسبانيا،النمسا، الدنمارك، رومانيا، تركيا، بلغاريا والمغرب.

ايخهورست
وعمل الخالدي كصحفي في العالم العربي لأكثر من عقدين، وقام بتغطية أحداث السياسة وعالم الأعمال في منطقة الشرق الاوسط. وساهم في تغطية غزو العراق للكويت في العام 1990 والتداعيات التي نتجت منه، ويعمل منذ العام 1992 لدى “رويترز” في عمان، وتولى مهمات تغطية في العراق بعد الغزو الأميركي في العام 2003، فضلا عن مهمات أخرى في دول الخليج.وغطى الخالدي بداية الانتفاضة في سورية، عند اندلاع الأحداث في محافظة درعا في آذار / مارس  2011.
 

تعليقات القراء
لا يوحد تعليقات , كن اول المعلقين على هذة الصفحة
أضف تعليقك
الاسم
الإيميل *
الموضوع *
التعليق *

ادخل الرمز الذي في الصورة