• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
استقالة الصحافية رانيا الجعبري من العرب اليوم احتجاجا على تدخلات المالك
التاريخ : 25/03/2012 | المصدر : مرصد الإعلام الأردني

قالت الصحافية في صحيفة " العرب اليوم " رانبا الجعبري " انها قدمت إستقالتها من الصحيفة احتجاجا على تدخلات مالك الصحيفة في السياسة التحريرية.
 وقالت الجعبري في تصريحات لمرصد الإعلام الأردني  ، ان مالك الصحيفة الياس جريسات لم يف بتعهداته للعاملين في الصحيفة بعدم التدخل في سياسة التحرير في الصحيفة وان ما يحدث هو العكس تماما حيث يتدخل المالك في كل صغيرة وكبيرة تخص العمل الصحافي .. وتابعت بالقول ان مالك الصحيفة يجتمع بشكل دائم مع الصحافيين بحيث تحولت الصحيفة الى شركة تجارية يحاسب الصحافيس فيها على ساعات الدوام التي اصبحت معيار الإنجاز في الصحيفة .
وقالت انا اتساءل لماذا كلف السيد مالك صحيفة العرب اليوم الحالي إلياس جريسات نفسه مؤونة التكفل بحماية سقف العرب اليوم وخطها وبانها لن تتراجع بعد استقالة كل من (طاهر العدوان, فهد الخيطان وسلامة الدرعاوي)؟. وتابعت ولمن لا يعرف فإن العرب اليوم شكلت حالة منفردة في الإعلام الأردني عبر سياسة حافظ عليها د. رجائي المعشر إلى جانب إدارة التحرير السابقة للصحيفة وهي فصل الملكية عن التحرير, وما تم تسويقه لنا عند نقل ملكية الصحيفة للسيد جريسات بأن هذه السياسة لن تتغير.
وتعرب الجعبري عن اسفها وتقول كل شيء تغير وبدأ المالك يشعرنا بأنه أتى ليخلصنا من درب الآلام الذي سلكناه قديما, معتقدا أن درب الآلام يتلخص في تواضع رواتب الموظفين, لأشعر بنفسي وكأن المالك عليه أن يحدد خط الصحيفة لأنه هو سبب رزقي, وهذا ما يمس الكرامة.
 واتهمت الجعبري بعض مسؤولي التحرير في الصحيفة بأنهم يسوقون السياسة الجديدة لمالكها بقولها كيف يكون الاستمرار في أجواء تغيب فيها صورة هيئة التحرير وتحضر صورة المالك بقوة, المالك الذي لا يفوت مناسبة يؤكد فيها أن العرب اليوم ستحافظ على خطها وسياسة فصل الملكية عن التحرير لكنه يخالفها بأفعاله, ففي أول اجتماع للصحافيين المسؤولين عن اعداد ملحق كان من المنتظر إطلاقه حضر المالك وغاب رئيس التحرير.
يذكر انه وفي تموز / يوليو من عام 2011 انتقلت ملكية الصحيفة لرجل الاعمال الياس جريسات من مالكها رجائي المعشر ، حيث تعهد المالك الجديد بفصل التحرير عن الإدارة ، الا ان الصحافيون العاملون في الصحيفة يشكون من تدخلات المالك في شؤون التحرير ، ويرجح هؤلاء العاملون اسباب استقالة كوادر تحريرية رئيسية من الصحيفة لهذا السبب ، وخاصة إستقالة رئيس هيئة التحرير طاهر العدوان ورئيس التحرير فهد الخيطان ومدير تحرير الدائرة الإقتصادية سلامة الدرعاوي .

تعليقات القراء
لا يوحد تعليقات , كن اول المعلقين على هذة الصفحة
أضف تعليقك
الاسم
الإيميل *
الموضوع *
التعليق *

ادخل الرمز الذي في الصورة