• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
الأردن تتراجع في الحريات
التاريخ : 25/01/2012 | المصدر : مرصد الإعلام الاردني

  أشار تقرير صدر حديثاً  لمنظمة مراسلون بلا حدود أن الأردن تراجع خلال العام 2011 إلى المرتبة  128 مقارنة بالعام(2010) حيث كان في المرتبة 120، وبذلك يكون قد تراجع بنسبة 8 مراكز أو مراتب. والتقرير الذي يتناول حالة الحريات الصحفية في 170 دولة  يؤشر إلى أن عنف الشرطة حيال الإعلاميين وكذلك الاعتداءات المتكررة ضد المكاتب الصحفية والمؤسسات الإعلامية جعل الأردن يتراجع في مجال الحريات الصحفية عمّا سبق.

ويُظهر التقرير خروقات لحرية الرأي والصحافة في معظم البلدان العربية ، ووصف التقرير واقع الحال بأنه "مضطرب". ويُلاحظ أن تونس تقدمت 30 مرتبة وحصلت على المرتبة 134، وخسرت البحرين 29 مرتبة (المرتبة 173)نظراً لواقع الحريات المتردي هناك. ووصلت ليبيا إلى المرتبة (154) في عهد القذافي ، واليمن وصلت للمرتبة (171) في حين مرتبة مصر كانت ال166، والعراق وصلت مرتبته 152في حين كانت 158 في سنة 2008، بما يعني تحسناً طفيفاً على الحريات.
وحسب التقرير، فإن "القمع" كان عنوان العام 2011 ، وهذا يعني أن الصحافة دفعت ثمن تغطيتها الموضوعية والنزيهة للتطلعات الديمقراطية في العالم العربي. وقد اشار التقرير إلى أن الدكتاتوريات العربية خشيت الإعلام فحاولت منع التغطيات بمزيد من الاعتداءات على الصحفيين والإعلاميين.
موقع الأردن وإن ظهر بأنه ما زال جيداً  مقارنة بالدول العربية الأخرى، إلا أنه تراجع بثمان نقاط في مؤشر ملحوظ من قبل منظمة مراسلون بلا حدود. 
 
تعليقات القراء
لا يوحد تعليقات , كن اول المعلقين على هذة الصفحة
أضف تعليقك
الاسم
الإيميل *
الموضوع *
التعليق *

ادخل الرمز الذي في الصورة