• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
رد من التلفزيون على أحمد الزعبي
التاريخ : 28/12/2011 | المصدر : الرأي

الاستاذ رئيس تحرير صحيفة الرأي الغراء
تحية طيبة وبعد
بالاشارة الى مقال السيد احمد حسن الزعبي المنشور في عدد الثلاثاء تاريخ 27/12/2011 تحت عنوان «جوهرة لقصر» وانطلاقا من حق الرد, نرجو ان نبين ما يلي:
يشير الكاتب الى المسلسل على انه صيني, والحقيقة انه كوري ويأتي في اطار التبادل الثقافي بين البلدين من خلال اتفاقية رسمية موجودة وموثقة, وكل ما فعلناه: هو اننا فعلّنا هذه الاتفاقية بعد ان قام الجانب الكوري بدوره في هذا المجال.
وقد قامت الدائرة التجارية بتوقيع ثلاث اتفاقيات رعاية لهذا المسلسل من قبل الشركة الكورية بمبلغ مائة وخمسين الف دولار لخزينة التلفزيون. وعلاوة على ذلك فهذا المسلسل له قيمة ادبية ودرامية على مستوى العالم وحصل على العديد من الجوائزوعرض في عدد كبير من القنوات التلفزيونية (عرض اول) ومن ضمنها قناة MBC.
وللعلم فقط فقد بلغت كلفة انتاجه ستين مليون دولار وتمت دبلجته الى العربية في الاردن ووكيل توزيعه اردني.
وقدمت المؤسسة خلال ستة اشهر ثلاثة عشر برنامجا جديدا كل واحد منها كان مشروعا وطنيا لاقى استحسان الكثيرين, ونسعى من اجل النقد والتقييم ولكننا لا نحب تصيد الاخطاء.
هناك الكثير الذي يمكن ان نتحدث عنه, ليس تنظيرا بل انجاز ولكننا نعتبر ذلك واجبا ونخجل ان نتحدث عنه كعمل بطولي كما يفعل البعض.
اما الهموم الوطنية التي تتحدث عنها, فقد كنا على وعي كامل بها وعلى قناعة بوجاهتها وجسدناها عمليا من خلال الاذاعة ومن خلال التلفزيون, واؤكد لك ان هناك من يشاهد وهناك من يسمع ويقدر لهؤلاء العاملين المخلصين المتميزين جهدهم وعطاءهم رغم قلة الامكانيات وكثرة الانتقادات المبنية على وهم وعلى احكام مسبقة.
ولا نريد ان نطيل عليك ولكن يكفي ان نذكرك ببرنامج يسعد صباحك, تلك الحلقة التي اذيعت من فلسطين والاثر الذي احدثته في نفوس اهلنا هنا واهلنا هناك بالاضافة الى انها كانت لوحة ابداعية تحدث عنها عشرات الصحفيين والكتاب والناس.. ألم تلفت نظرك؟
مؤسسة الاذاعة والتلفزيون
الادارة
الاستاذ / رئيس تحرير صحيفة الرأي المحترم
تحية طيبة وبعد,
يرجى نشر ردنا المذكور تالياً على زاوية سواليف للسيد احمد حسن الزعبي بعنوان جوهرة القصر وذلك عملاً بقانون المطبوعات والنشر.
يرجى العلم بما يلي:
1–ان مسلسل «جوهرة القصر» هو فخر الانتاج الدرامي التلفزيوني الكوري, وكلف الشركة المنتجة ستين مليون دولار, وحصل على جوائز تقديرية عالمية, ويكفي الكاتب ان يدخل الى موقع Google ويكتب Jewel in the palace ليعرف حجم انتشار هذا المسلسل, والجوائز التي حصل عليها عالمياً والتي لا نستطيع حصرها.
2–لو تابع الكاتب المسلسل منذ بدايته لتعرف على جمال القصة وروعة الديكور والملابس والاخراج وثراء الانتاج, اما ان يشاهد مقطعاً صغيراً عندما يستقيظ من قيلولته, ويحكم على مسلسل من 67 حلقة فهذا اجحاف في حق المسلسل والتلفزيون الاردني الذي بثه.
3–قصة المسلسل خالية من اية موانع رقابية وتناسب عادتنا وتقاليدنا التي يدعو الكاتب دائماً الى التسمك بها, وليس كالمسلسلات المكسيكية والغربية والتركية المليئة بعلاقات بين المحارم وبالعادات وبالتصرفات الغريبة عن ديننا وثقافتنا وتقاليدنا, وهذا ما جعله المسلسل الاجنبي المدبلج الوحيد الذي عرض على القناة الاولى للتلفزيون السعودي وبطلب ومباركة مباشرة من الجهات العليا في السعودية.
4–عرض هذا المسلسل على شاشات المغرب والجزائر وتونس وليبيا ودبي والبحرين والعراق ومصر والسعودية والسودان وتركيا وايران ومعظم دول العالم كل بلغتها
5–تم دوبلاج هذا المسلسل في ستوديوهات اردنية وباصوات اردنية, فاشتغل فيه اعداد كبيرة من الفنانين والفنيين والمترجمين الاردنيين, وقد لاقى هذا الدوبلاج اشادة من جميع المحطات والقنوات التلفزيونية التي بثت المسلسل.
6–الرعايات والاعلانات على هذا المسلسل كانت من شركات كورية, وحققت للتلفزيون الاردني دخلاً يناهز المائتي الف دينار في الوقت الذي دفع التلفزيون مبلغاً يقارب العُشر مما حققه من دخل, وبذلك رفدت ميزانية التلفزيون بايرادات تساهم في تغطية بعض المصروفات الكبيرة التي لا تغطيها ميزانية الدولة.
7–كان من الاولى ان يقوم الكاتب بعمل استفتاء بسيط قبل ان يكتب ليعرف حجم الاقبال الجماهيري على متابعة المسلسل, ولا يدري كاتب المقال حجم الرسائل التي تصل كل يوم من المشاهدين في شتى بقاع العالم الذين يطلبون منا نسخاً للمسلسل مسجلة على DVD لمشاهدتها واقتنائها.
نأمل بان يقوم الكاتب الذي نحترمه بان يشاهد أي عمل فني بشكل صحيح ومناسب.
مع فائق التحية..
موزع المسلسل
محمد عبد الغني ياغي
مدير عام الشرق الاوسط للانتاج والتوزيع الفني
رئيس اتحاد المنتجين الاردنيين للاعلام

تعليقات القراء
لا يوحد تعليقات , كن اول المعلقين على هذة الصفحة
أضف تعليقك
الاسم
الإيميل *
الموضوع *
التعليق *

ادخل الرمز الذي في الصورة