• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
الحكومة تعيد الاشتراك والاعلان بالصحف اليومية والاسبوعية
التاريخ : 29/12/2011 | المصدر : خبرني

 وافق رئيس الوزراء عون الخصاونة على آلية جديدة للاشتراكات والإعلانات في الصحف اليومية والأسبوعية.
وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة راكان المجالي إن قرار رئيس الوزراء رسالة وطنية بأهمية الصحافة ودورها في تعزيز مسيرة الدولة الأردنية، ودعم للإعلام الوطني الهادف المعبر عن المواطن وقضاياه.
وأضاف أن الآلية الجديدة تتضمن اشتراك الوزارات بعشر نسخ من كل صحيفة يومية وخمس نسخ من كل صحيفة أسبوعية، وتشترك المؤسسات والدوائر الحكومية والجامعات والبلديات بخمس نسخ من كل صحيفة يومية وثلاث نسخ من كل صحيفة أسبوعية.
وبين المجالي انه تم اعتماد آلية جديدة للإعلانات الحكومية بحيث يتم احتسابها بالأسعار التجارية على أساس (سم/عمود)، ومنح الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية والجامعات والبلديات حسما خاصا مقداره 40 بالمئة ، مضيفا أن تطبيق الآلية يخضع لرقابة ديوان المحاسبة.
وكانت حكومة سمير الرفاعي الراحلة قررت الغاء الاشتراكات والاعلانات بالصحف اليومية والاسبوعية عملا بمدونة السلوك الاعلامي الذي اقرتها بشكل اثار جدلا واسعا لدى الرأي العام الاردني.
من جهته مجلس نقابة الصحفيين ثمّن عالياً موافقة رئيس الوزراء عون الخصاونة على وضع آلية جديدة للاشتراكات والاعلانات في الصحف اليومية والاسبوعية .
وقال نقيب الصحفيين الزميل طارق المومني ان هذا القرار من شأنه ان يعيد الحياة مجدداً للصحف الاردنية التي تؤدي رسالة ودوراً وطنياً في خدمة الحمى العربي الهاشمي ويسهم في تجاوز المشاكل المالية الحادة التي تواجهها الصحف نتيجة تراجع ايرادات الاعلانات والاشتراكات والتوزيع والارتفاع المضطرد لتكاليف الانتاج .
وأكد الزميل المومني بأن قرار رئيس الحكومة جاء ثمرة لجهود بذلتها النقابة في هذا الاتجاه بعد الغاء مدونة السلوك الاعلامي التي أثرت على اقتصاديات الصحف وأوضاع العاملين فيها مقدراً وقوف الحكومة الى جانب الصحف وازالة الآثار التي ترتبت على تلك المدونة .
وكانت النقابة رفعت الى الحكومة مذكرة تضمنت آلية وأفكار محددة لدعم الصحف من خلال الاشتراكات والاعلانات بحيث تشترك الوزارات بعشر نسخ من كل صحيفة يومية كحد أدنى وتشترك المؤسسات والدوائر الحكومية والجامعات والبلديات بخمس نسخ من كل صحيفة يومية ، كما تشترك الوزارات في الصحف الاسبوعية التي تصدر بانتظام بخمس نسخ من كل صحيفة ، وتشترك المؤسسات والدوائر الحكومية بثلاث نسخ منها ، على أن يتم التعامل بعدالة مع الصحف اليومية والاسبوعية فيما يخص الاعلانات بعيداً عن موقف الصحيفة من الحكومة ومؤسساتها .
وأشاد الزميل نقيب الصحفيين بموقف وزير الاعلام والاتصال / الناطق الرسمي باسم الحكومة الزميل راكان المجالي في اخراج هذه الآلية الى حيز الوجود ودعم الصحف واعادة الاشتراكات والاعلانات اليها .

تعليقات القراء
لا يوحد تعليقات , كن اول المعلقين على هذة الصفحة
أضف تعليقك
الاسم
الإيميل *
الموضوع *
التعليق *

ادخل الرمز الذي في الصورة