• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
نقابة الصحفيين تؤكد حماية حق الصحافيين بحرية غير مقيدة
التاريخ : 04/10/2011 | المصدر : وكالة الانباء الاردنية

أكد مجلس نقابة الصحفيين أنه سيتحمل مسؤوليته كاملة دون تردد، في حماية حق الصحافيين والإعلاميين بحرية غير مقيدة وتطوير التشريعات بما يخدم هذا الحق في الوقت الذي سيتحمل فيه مسؤوليته كاملة أيضا في حماية الأفراد من أي تجاوزت يمكن أن تمارسها فئة قليلة دخلت المهنة على غير أسس ومرتكزات هي قوام سمو مهنة الصحافة ورقيها وجلالة مكانتها.

واشار مجلس النقابة ببيان صحافي اصدره عقب جلسة خاصة عقدها اليوم الاربعاء برئاسة نقيب الصحفيين الزميل طارق المومني الى أن الحرية والمسؤولية هي القاعدة الأساس في حماية الحريات وتنظيم المهنة بما يزيل اختلالات وممارسات واعتداءات تطال كرامة الناس وتشكل في مجملها مدخلا لفرض قيود تشريعية وتنظيمية لا تقبلها النقابة تماما كما لا تقبل إلحاق الضرار بالجمهور أفرادا ومؤسسات من غير حقائق دامغة فاصلة ما بين الحقيقة والاشاعة .

وقال البيان ان النقابة وهي تصر على ممارسة واجبها في الحفاظ على حرية الإعلام وحماية كرامة الناس، تؤكد أن الطريق الوحيد المقبول لتعديل التشريعات الناظمة لقطاع الإعلام هو أن تكون نقابة الصحافيين شريكا وطرفا أساسيا وحقيقيا في النظر بأي تعديلات تشريعية من شأنها التأثير سلبا أو إيجابا على حالة الإعلام وحريته في نطاق المسؤولية الأخلاقية والقانونية التي تحفظ حقوق جميع مكونات الدولة.
واشار البيان الى ان مجلس النقابة تدارس بجلسته كل الحيثيات التي تحيط
بالواقع الصحفي والإعلامي، وبحث أفضل السبل الارتقاء بالمهنة على قواعد وأسس واضحة تستجيب لتطور هذا الواقع وتنظمه بصورة دقيقة، خصوصا في ظل شكاوى دائمة من تجاوزات واختراقات طاولت المهنة على يد نفر قليل دخل إليها ويرفض الالتزام بمواثيقها وقوانينها وأنظمتها.

وعلى ذات الصعيد، بينت الناطق الإعلامي باسم النقابة الزميلة اخلاص القاضي أن المجلس قرر الشروع اعتبارا من يوم الأحد المقبل بمناقشة قانون النقابة لحسم موقفه من التعديلات التي من الضروري إدخالها إلى صلب القانون لمواكبة المستجدات والتطورات التي انتقل إليها الإعلام في العصر الحديث.

كما قرر المجلس المباشرة واعتبارا من الاثنين المقبل بدراسة وإقرار لائحة تنظم عمل منتدى الصحافة الإلكترونية لإطلاقه في غضون أسبوع ليكون إطارا منظما وناظما لقطاع المواقع الالكترونية تحت مظلة النقابة وولايتها، اضافة الى ان المجلس سيناقش بذات الجلسة لائحة وحدة الشكاوى التي اعلن عن تأسيسها في النقابة الى جانب تفعيل الوحدة القانونية.

واضافت القاضي ان المجلس سيقرر في جلسته المقبلة الدعوة إلى ورشة عمل تكرس لتدارس واقع الإعلام الأردني وتشخص حاله والمدى الذي بلغه وتقييم ما حقق من إنجازات وما اعترى طريقه من إخفاقات والكيفية التي يمكن من خلالها تعظيم المنجز وتلافي الخلل والأخطاء.

ورأى مجلس النقابة وفقا للبيان أن من شأن الخطوات التي قرر اتباعها، التسريع في تنظيم المهنة ومنع التعدي عليها ووقف المتاجرة بها واستثمارها لتحقيق مصالح شخصية على حساب المهنة والعاملين فيها وبالنهاية على حساب الوطن.

وشدد على أن كل الشرائع السماوية والمواثيق الدولية تدافع عن كرامة الأفراد وتحميها بوصفها حقا مقدسا لا يجوز المس بها ظلما وتجنيا، مع التأكيد على حق الصحافي والإعلامي في أن تحفظ له كرامته وحقه في العمل بحرية من غير قيود وتضييق في سياق مهني رفيع واحترافية عالية ومسؤولية أخلاقية والتزام بالقانون الذي يصون الحرية ويؤكد المسؤولية.
 

تعليقات القراء
لا يوحد تعليقات , كن اول المعلقين على هذة الصفحة
أضف تعليقك
الاسم
الإيميل *
الموضوع *
التعليق *

ادخل الرمز الذي في الصورة