• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
تعديل على قانون المطبوعات والنشر يعترف بالمواقع الإلكترونية
التاريخ : 17/07/2011 | المصدر : مرصد الاعلام الاردني

احالت الحكومة الى مجلس النواب مشروع قانون معدل لقانون المطبوعات والنشر لسنة 2011.

ويتضمن مشروع القانون الاعتراف بالوسائل الالكترونية او الرقمية او التقنية بانها مطبوعات صحفية.وعرف القانون المطبوعات الالكترونية بانها موقع الكتروني له عنوان الكتروني محدد على الشبكة المعلوماتية يقدم خدمات النشر بما في ذلك الاخبار والتقارير والتحقيقات والمقالات والتعليقات ويختار التسجيل في سجل خاص ينشا في الدائرة بموجب تعليمات يصدرها الوزير لهذه الغاية.

وجاء في مشروع القانون بان المطبوعات الالكترونية لا تستفيد ومالكها والقائمون عليها والكاتب فيها من مزايا هذا القانون ما لم تكن المطبوعة الالكترونية مرخصة او مسجلة وفقاً لاحكام هذا القانون.

وفي تعليقها على مشروع القانون المعدل أكد مجلس نقابة الصحفيين خلال الجلسة التي عقدها برئاسة طارق المومني أهمية تنظيم عمل المواقع الالكترونية بما يفضي الى وجود آلية معينة تضبط ايقاع عملها وتضعها في الاطار القانوني الصحيح الذي من شأنه أن يثري المشهد الاعلامي.
ووفقاً للناطق الاعلامي في النقابة اخلاص القاضي فإن المجلس تدارس حالة هذه المواقع بما يحقق مصلحتها العامة مؤكداً أهمية اعتبار النقابة ( لمن يرغب من تلك المواقع ) كمظلة راعية تحت مظلة قانون المطبوعات والنشر وقانون النقابة.

وأكد ضرورةايجاد ضوابط قانونية تحكم عمل تلك المواقع انطلاقاً من تعريف المطبوعة الصحفية بحسب قانون المطبوعات والنشر.

وثمن المجلس دور مجلس النواب فيما يتعلق بتأكيده على عدم اقرار أي تشريع له علاقة بالعمل الاعلامي الا بموافقة مجلس النقابة ، مشيراً الى أهمية تعديل المجلس لنص بديل لتعريف المواقع الالكترونية بمايؤدي الى تنظيم عملها.

وأشارت القاضي الى ارتياح المجلس لعدم وجود قيود على حرية الاعلام في قانون المطبوعات والنشر.
 

تعليقات القراء
لا يوحد تعليقات , كن اول المعلقين على هذة الصفحة
أضف تعليقك
الاسم
الإيميل *
الموضوع *
التعليق *

ادخل الرمز الذي في الصورة