• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
الصحافيون الأردنيون يتوقفون عن العمل لمدة ساعة احتجاجا على تكرار الاعتداءات عليهم
التاريخ : 24/05/2011 | المصدر : مرصد الإعلام الاردني

توقف الصحافيون الأردنيون عن العمل اليوم الثلاثاء لمدة ساعة استجابة لنداء اطلقته نقابة الصحافيين احتجاجا على تكرار الإعتداءات التي يتعرض لها الصحافيون والتي زادت في الاونة الاخيرة خلال تغطيتهم للاحداث الراهنة التي يشهدها الأردن .واستجاب الصحافيون لنداء النقابة ونفذوا الإعتصام امام مقرات مؤسساتهم .

وامام مقر صحيفة " الغد "اليومية المستقلة اعتصم العشرات من الصحافيين ورفعوا لافتات تندد بالإعتداءات التي وقعت مؤخرا ، كما رفعوا لافتات تدعو لوقف التدخل الامني في الإعلام . وقال صحافيون في صحف " الراي والدستور والعرب اليوم  والسبيل " انهم توقفوا عن العمل استجابة لنداء النقابة .

 وقال موقع " عمون " الإلكتروني واسع الإنتشار ان الصحافيين العاملين به توقفوا عن العمل استجابة لنداء النقابة واصدر الموقع بيانا ادان فيه ما يتعرض له الصحافيون من اعتداءات . واكد " الرفض القاطع لكافة أشكال القمع والاعتداء على الزملاء العاملين في الوسط الإعلامي سواءً من قبل الجهات الرسمية والأجهزة الأمنية أو من قبل أشخاص يعارضون الكلمة الحرة".

وقال نقيب الصحافيين الأردنيين طارق المومني لمرصد الإعلام الأردني  "  قرار التوقف عن العمل لمدة ساعة اليوم كان خطوة رمزية سيتبعها حتما خطوت اخرى للتاكيد على رفض الصحافيون  للإعتداءات التي وقعت مؤخرا على عدد منهم اثناء تغطيتهم لبعض المسيرات والإعتصامات الشعبية .. نحن نرفض هذه الإعتداءات من اية جهة كانت ولن نسكت على ما يتعرض له زملائنا " .

وتعرض الاسبوع الماضي نحو عشرون صحافيا لاعتداءات جسدية ولفظية  خلال اشتباكات وقعت بين قوات الامن ومتظاهرين كانوا يحيون ذكرى نكبة فلسطين في منطقة الكرامة الحدودية مع اسرائيل . وقال صحافيون ان قوات الامن حطمت معداتهم الصحافية ، فيما قدمت احدى الصحافيات شكوى بحق احد رجال الامن العام بعد ان اتهمته بالإعتداء عليها لفظيا . وادانت نقابة الصحافيين ومنظمات حقوقية ذلك الإعتداء وطالبت السلطات بالتحقيق في تلك الأحداث .

 وفي 25 اذار / مارس الماضي اصيب نحو 22 صحافيا خلال الإشتباكات التي وقعت اثناء قيام قوات الامن والدرك بفض اعتصام في ميدان جمال عبد الناصر لنشطاء يطالبون بتحقيق إصلاحات سياسية . كما اشتكى عدد من الصحافيين من تعرضهم للتهديد وخاصة مراسلي بعض القنوات الفضائية  ، وجراء ذلك قامت السلطات الأردنية بتوفير حماية امنية لبعض مكاتب القنوات الفضائية ومنها مكتب قناة الجزيرة الفضائية .

نقيب الصحافيين  اكد ان ما حدث مؤخرا في منطقة الكرامة امر لا يمكن السكوت عليه مؤكدا ان نقابة الصحافيين طالبت  رئيس الوزراء معروف البخيت بتشكيل لجنة تحقيق لتحديد ومحاسبة  المسؤولين عن الإعتداء الذي وقع على الصحافيين .واتهم المومني جهات لم يسمها بانها تحاول عرقلة عمل الصحافيين وعدم تمكينهم من القيام بمهامهم 
. وقال" لا نريد ان نفترض وجود مؤامرة .. ولكن من الواضح ان هناك محاولة لمنع قيام الصحافيين بدورهم .. هذا امر لا يمكن القبول به او السكوت عليه "
 وشدد المومني الذي انتخب في التاسع والعشرين من ابريل / نيسان الماضي نقيبا للصحافيين الأردنيين على ان النقابة بصدد اتخاذ خطوات اخرى لوضع حد للإنتهاكات والإعتداءات الواقعة على الصحافيين .وياتي تنفيذ هذا الإعتصام في إطار حملة اطلقها الصحافيين السبت الماضي لوقف التعامل الخشن مع الصحافة .
 

تعليقات القراء
لا يوحد تعليقات , كن اول المعلقين على هذة الصفحة
أضف تعليقك
الاسم
الإيميل *
الموضوع *
التعليق *

ادخل الرمز الذي في الصورة