• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
إصدار البيان التأسيسي لـ”صحفيون من أجل التغيير”
التاريخ : 21/03/2011 | المصدر : مرصد الاعلام الاردني

عقدت اللجنة الموسعة لمبادرة ” صحفيون من أجل التغيير ” اجتماعا بناء على الاجتماع الذي عقد في نقابة الصحفيين في الخامس عشر من الشهر الجاري .
وأقرت اللجنة اصدار البيان التأسيسي للتجمع المهني للصحفيين الاردنيين تحت عنوان ” صحفيون من اجل التغيير” والذي سيتم تعميمه على اعضاء الهيئة العامة للنقابة من اجل اقراره تمهيداً لإعلان التجمع بشكل نهائي .

وأكدت مداخلات اعضاء اللجنة خلال الاجتماع على ان النقابة تمثل المرجعية والمظلة للجميع وضرورة الإعلان عن هيئة تنفيذية تمثل التجمع للتحرك ومتابعة التنسيق والتشاور مع الجسم الصحفي.

كما شددت اللجنة على ان التجمع المهني في الوقت الراهن ليس لديه أي مرشح لموقع النقيب او العضوية وانه عند الاعلان رسميا عن الهيئة التاسيسية كاملة التجمع ليكون صاحب القرار باتخاذ الخطوات المناسبة ازاء الانتخابات ومتابعتها ورصد مجرياتها .

وتقرر في الاجتماع التاكيد مجددا على اهمية السعي الجاد لاطلاق الحريات الصحفية ومتابعة اية قضايا تهم الجسم الصحفي.
كما اكدت اللجنة على استمرارية التجمع في عمله بعد اجراء الانتخابات عبر اجتماعات دورية منتظمة او استثنائية تتطلبها الظروف والمستجدات 
 

وفيما يلي نص اعلان التاسيس لتجمع صحفيين من اجل التغيير(حسب موقع خبرني الإلكتروني 13/04/2011) :- اعلان تاسيسي انطلاقا من سلسلة اجتماعات عقدها عدد من أعضاء الهيئة العامة لنقابة الصحفيين آخرها عقد بتاريخ 15 / 3/ 2011 في مقرالنقابة بمشاركة نحو 250 عضوا وتأكيدا على أهمية ما تشكله النقابة من مرجعية ومظلة لجميع أعضاء الهيئة العامة واستنادا الى رغبة الأعضاء بتشكيل تجمع مهني للصحفيين الأردنيين يكون عونا ً وسندا ً وذراعا ً ليقدم الدعم والمساندة وكل ما يساعد الصحفيين على دعمها ماديا ومعنويا . نؤكد نحن الموقعون أدناه كأعضاء هيئة تأسيسية للتجمع المهني والذي اتخذ له شعارا مرحليا ً"صحفيون من أجل التغييرعلى الثوابت التالية " :- أولا ً: صيانة مقدرات النقابة وتحويلها من مؤسسة يتراجع دورها وحضورها الوطني العام عاما بعد عام إلى مؤسسة نقابية مهنية وفاعلة ومستقلة في إدارة شئونها ومتابعة مصالح أعضائها , لما تشكله من عمود فقري للهيئة العامة . ثانيا ً : مساندة حريات النشر والتعبير والتصدي لجميع محاولات التأثير على النقابة ودورها وتحجيم أو تقليص مقدراتها , ويسعى بهمة لدفع مسيرة العمل الصحفي الحر والمتوازن نحو مزيد من الاصلاح للتجديد والتغيير للانسجام مع تطلعات المجتمع . ثالثا : مساندة النقابة ومؤسساتها في القيام بواجباتها وبشكل يحمي ويعزز حريات التعبير في الصحافة بكل مواقعها بما في ذلك الإلكترونية والمسموعة والمرئية والمطبوعة وبما ينسجم مع المواثيق والعهود الدولية. رابعا : مراقبة ومراجعة التجمع للتشريعات الناظمة للعمل الصحفي بما يضمن للنقابة مقعدا يليق بها في الخارطة الوطنية عموما مع العمل على حماية المصالح المعيشية المباشرة للزملاء الصحفيين العاملين في مختلف مؤسسات القطاعين العام والخاص . خامسا : يراقب التجمع من خلال أعضائه الحراك الصحفي ويعمل على الانخراط في الشأن الصحفي بما يحفظ الحقوق المشروعة للمجتمع ويعمل على صيانتها . سادسا ً: يؤكد الموقعون على هذا الإعلان التأسيسي ما يقرره الزملاء الأعضاء المؤسسون وفقا لآلية ديمقراطية ويعلن الجميع الالتزام بما تقرره الهيئة العامة التأسيسية للتجمع إزاء مختلف التوجهات او القرارات التي تتخذها الهيئة التأسيسية في مختلف القضايا والتجمع في وقت لاحق والتي تعنى بشؤون المهنة ومصالح الصحفيين والقضايا الوطنية والقومية العامة .
تعليقات القراء
لا يوحد تعليقات , كن اول المعلقين على هذة الصفحة
أضف تعليقك
الاسم
الإيميل *
الموضوع *
التعليق *

ادخل الرمز الذي في الصورة