• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
واقع الصحافة وحالة الحريات الإعلامية في الأردن
التاريخ : 29/12/2011 | المصدر : مرصد الإعلام الأردني

دراسة اجراها مرصد الإعلام بمركز القدس حول واقع الصحافة وحالة الحريات الإعلامية في الأردن وقد أظهرت الدراسة تراجع نسبة الصحافيين الذين يمارسون الرقابة الذاتية الى 86% تأثراً بالربيع العربي
المواقع الإلكترونية الأجرأ في إنتقاد الحكومات والأولى في الإساءة للوحدة الوطنية والأفضل في تغطية الحراك الشعبي المطالب بتحقيق إصلاحات سياسية
65% يعارضون إخضاع المواقع الإلكترونية لقانون المطبوعات والنشر و66% غير راضين عن اداء النقابة
67% لم يستخدموا قانون حق الحصول على المعلومات منذ صدوره

أجرى مرصد الإعلام الأردني بمركز القدس للدراسات السياسة دراسة مسحية حول واقع الصحافة وحالة الحريات الإعلامية في الأردن. وشملت الدراسة التي اجريت في حزيران / يونيو الماضي عينة مؤلفة من 502 صحافيا وصحافية من مختلف وسائل الإعلام المقروة والمرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية.تناولت الدراسة واقع الحريات الإعلامية والرقابة واساليب الإغراء التي تقدمها الحكومات وغيرها لإحتواء الإعلاميين، وخصصت الدراسة قسما لقياس موقف و مدى تفاعل وسائل الإعلام المختلفة مع الحراك الشعبي المطالب بتحقيق إصلاحات سياسية وإقتصادية.
كما تناولت الدراسة التشريعات الإعلامية لاسيما فيما يتعلق بالتعديلات الاخيرة على قانون الصحافة وقانون حق الحصول على المعلومات والموقف من نقابة الصحافيين.
وهدفت الدراسة لرصد واقع الحريات الإعلامية في المملكة ومدى تاثر هذا الواقع بربيع العرب والحراك الشعبي في الأردن. كما هدفت الدراسة للتعرف على جملة المعيقات التشريعية والقانونية التي تقف أمام حرية الإعلام.

للإطلاع على تفاصيل الدراسة

واقع الصحافة وحالة الحريات الاعلامية في الاردن

تعليقات القراء
لا يوحد تعليقات , كن اول المعلقين على هذة الصفحة
أضف تعليقك
الاسم
الإيميل *
الموضوع *
التعليق *

ادخل الرمز الذي في الصورة