• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
دائرة المطبوعات والنشر

تعتبر دائرة المطبوعات والنشر واحدة من اقدم واعرق مؤسسات الإعلام الأردني ، وكان لها عبر مسيرتها الممتدة منذ عام (1927) حتى الآن حضور مميز في مجال النشر الإعلامي والوثائقي تمثل في عدد كبير من الكتب التي صدرت عن الدائرة إضافة إلى الدراسات والتقارير الصحفية التي تصدرها الدائرة بشكل منتظم حالياً مما يجعلها إحدى أهم الدوائر في مجال تقديم المعلومات للدارسين والباحثين والمهتمين بالإعلام بكل جوانبه ، إضافة إلى دورها البارز في مجال تنظيم عمل المؤسسات " الإعلامية " التابعة للقطاع الخاص من صحف ودور نشر وتوزيع ومطابع وغير ذلك مما يتعلق بالصحافة والنشر بشكل عام.
وقد مرت الدائرة خلال مسيرتها هذه بعدة مراحل يمكن إجمالها بما يلي:
 
1.         مرحلة الوظيفة القانونية: وهذه المرحلة امتدت منذ آذار (1927)  تاريخ إنشاء الدائرة حتى شباط (1964) تاريخ إنشاء وزارة الإعلام وخلال هذه المرحلة اقتصرت مهمة الدائرة على رقابة الصحف والمطبوعات وعلى إجراءات ترخيص الصحف والإشراف على شؤون النشر والدعاية.
2.         مرحلة التنوع الوظيفي وتحقيق أهداف الإعلام الأردني: والتي تبدأ منذ 12/2/1964 حيث أصبحت المطبوعات إحدى الدوائر المستقلة التابعة لوزارة الإعلام وأنيطت بها مسؤولية تحقيق غايات وأهداف الإعلام الأردني عن طريق النشر ومختلف الوسائل الصحفية.
3.         مرحلة الإدارة الحديثة: والتي بدأت عام (1994) بصدور نظام تنظيم وادارة المطبوعات والنشر مما أسهم في تحقيق قفزة نوعية في عمل الدائرة من خلال العدد الكبير من المطبوعات الإعلامية والوثائقية التي أصدرتها الدائرة.
 
أما الآن، فان دائرة المطبوعات والنشر ومن خلال نشاطها الإعلامي وخدماتها المعلوماتية فإنها تسعى إلى نشر الوعي لدى الرأي العام الأردني من خلال تواصلها مع القادة السياسيين وصانعي القرار، الأحزاب السياسية، الدوائر العلمية، الصحافة ووسائل الإعلام... ويأتي هذا التواصل عبر النشرات الصحافية والدراسات المتخصصة التي تصدر عن الدائرة إضافة إلى الخدمات المعلوماتية التي توفرها الدائرة للباحثين والأكاديميين على حد سواء.
مديرية التراخيص:
تعنى مديرية التراخيص بتسهيل مهام المؤسسات الصحفية والإعلامية وفق الأحكام المنصوص عليها في قانون المطبوعات والنشر رقم (8) لسنة (1998) وتعديلاته.
 ووفق القانون المنظم لعملية الترخيص، فان لكل أردني ولكل شركة يمتلكها أردنيون الحق بإصدار مطبوعة صحفية أو إنشاء دار للنشر والتوزيع أو مركز للدراسات. وذلك بعد استكمال الشروط التي تبدأ بتقديم طلب الحصول على ترخيص وتنتهي بإصدار قرار الترخيص خلال (30) يوماً من تاريخ تقديم الطلب.
إن التواصل مع كافة المؤسسات الصحافية والإعلامية والتعاون معها هو الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه موظفو هذه المديرية ، إضافة إلى عملهم الدائب لتسهيل الإجراءات وتيسيرها على المراجع وفق أحكام القوانين والأنظمة المتعلقة بهذا القطاع.
 
مديرية الأخبار الصحفية والمعلومات:
 
قسم الدراسات:
وفق قراءة محايدة ومنهجية، يحرص هذا القسم على دراسة الموضوعات السياسية والإعلامية بصورة متكاملة مع التركيز على قضايا الساعة التي تشهدها الساحة الدولية وانعكاسات هذه القضايا على الشأن المحلي وتأثره بها.
ووفق منهج تحليلي ، لا يقوم على سرد المعلومات وإنما يهتم بأن يطرح رؤية فكرية لقضايا الساعة فقد صدر عن هذا القسم العديد من الدراسات التي أشار إليها وأشاد بها عدد من كبار الكتاب والمحللين محلياً وعربياً، وجاء هذا النمط من العمل نتيجة تفهم المسؤولين في دائرة المطبوعات والنشر لضرورة أن يعمل الباحثون بحرية للتعبير عن آرائهم واجتهاداتهم في حدود الموضوعية وتقاليد البحث العلمي.
 
قسم المعلومات:
حتى عام (1994) كانت دائرة المطبوعات والنشر تعتمد الأساليب التقليدية في حفظ المعلومات وأرشفتها إلا انه ومنذ ذلك التاريخ ادخل النظام الإلكتروني في هذا المجال. 
وتتم عملية الأرشفة الإلكترونية وفق خطة محددة ومنضبطة يتم من خلالها تخزين الأخبار والتحليلات السياسية في مختلف المواضيع ، محلية عربية ودولية ليسهل على العاملين إسترجاع أي معلومة في أي مجال من المجالات ، علماً بأن معدل التوثيق اليومي هو (80) وثيقة ، فيما يحتفظ بنك المعلومات بأكثر من (70) ألف وثيقة.
وغدا بنك المعلومات، لما يحتويه من كم هائل من المعلومات، إضافة إلى انفراده وقلة من مراكز المعلومات الوطنية في تخزين وثائق نادرة ، غدا البنك نتيجة ذلك كله موقعاً يتردد عليه بكثرة إعلاميون وباحثون
وإداريون .
 
قسم النشر:
في نطاق الإنتاج والنشر الإعلامي ، ولغايات التعريف بمنجزات الدولة الأردنية في مختلف المجالات يتولى هذا القسم إصدار الكتب والمطبوعات الإعلامية، كما يتولى هذا القسم إصدار سلسلة " الوقائع والوثائق الأردنية" بمعدل كتاب كل ثلاثة أشهر، وقد بدأ بإصدار هذه السلسة منذ عام (1970) ، كما وصدر عن هذا القسم سلسلة من الكتب والمطبوعات باللغة الإنجليزية وبلغ عدد الكتب الصادرة عن دائرة المطبوعات والنشر ما يزيد عن (200) كتاب، وهي كتب متخصصة في مختلف جوانب الدولة الأردنية ، سياسية وحضارية.
 
قسم النشرات الصحافية:
يتولى هذا القسم إصدار تقرير يومي وهو تقرير يستعرض أهم ما تنشره الصحافة العربية والدولية من آراء وتحليلات سياسية. ويوزع من هذا التقرير ما بين (250-300) نسخه يومياً.
 
مديرية الصحافة المحلية:
من خلال متابعتها اليومية لإصدارات الصحافة المحلية تتولى هذه المديرية إعداد تقارير ونشرات حول القضايا التي تحوز على اهتمام هذه الصحافة . كما تقوم المديرية بإعداد ملفات خاصة حول القضايا الساخنة التي تتناولها الصحافة المحلية ، هذا بالإضافة إلى إعداد دراسات تتناول الشأن المحلي والعربي .
 
مديرية المتابعة:
تتولى هذه المديرية تدقيق كافة المطبوعات المحلية المقدمة للمديرية بهدف إجازتها وفق قانون المطبوعات والنشر . كما تتولى المديرية إجازة الكتب الواردة من خارج الأردن عن طريق كشوفات التعبئة التي تتقدم بها دور النشر .
 
مديرية التطوير الإداري والتدريب:
تهدف هذه المديرية إلى صياغة خطط وبرامج التطوير الإداري واتخاذ الإجراءات الكفيلة برفع كفاءة وفعالية القوى البشرية في الدائرة وتبسيط إجراءات العمل والتنسيق مع المؤسسات الأخرى ذات العلاقة بنشاط الدائرة

دائرة المطبوعات والنشر