• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
نقابة الصحفيين الاردنيين
 نقابة الصحفيين الاردنيين 
 
 صدر قانون نقابة الصحفيين الاردنيين لاول مرة عام 1953 وتم استحداث قانون مؤقت للنقابة عام 1983 . ثم صدر القانون رقم (15) لسنة 1998 المعمول به حالياً .
 
ونقابة الصحفيين الاردنيين تجمع وتؤطر جميع الصحفيين العاملين في المؤسسات الصحفية ووكالات الانباء المعتمدة ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون ومراسلين الصحف الخارجية .
 
عدد أعضاء النقابة الحالي (800) عضواً من الصحفيين الممارسين المتفرغين للعمل الصحفي المحترفين له . وهناك أعداد كبيرة من المتدربين ومن غير الممارسين .
 
يتألف مجلس النقابة من نقيب وعشرة أعضاء يمثلون القطاعات المختلفة في النقابة من القطاعين الخاص والعام .
 
ويعتبر قانون نقابة الصحفيين قانون يتلاءم الى حد كبير مع حاجات ومتطلبات العمل الصحفي والتنظيم النقابي ، يهدف الى انشاء تنظيم يمثل فعلا الصحفيين ويعبر عن ارادتهم ، وينهض بمسؤوليات هذه المهنة . باستثناء بعض المستجدات الامر الذي يتطلب اجراء بعض التعديلات عليه .
 
لنقابة الصحفيين مدير وجهاز اداري وفيه عدة لجان يؤلفها المجلس من بين أعضاء الهيئة العامة لتسهيل مهام المجلس ومساعدته في نشاطاته وهي متنوعة ومختلفة منها العضوية ، التأمين الصحي ، التدريب ، الثقافية والاجتماعية ، الحريات الصحفية ، المهنية ، العلاقات الخارجية ... الخ .
 
وتقدم النقابة الخدمات العلاجية للصحفيين وعائلاتهم لمن هم لا يستفيدون من تأمين صحي آخر وتعمل على توفير المعالجة لهم من قبل الاطباء والمستشفيات والصيدليات والمختبرات .
 
وبموجب القانون يتمتع الصحفيون بتسيهلات لدى الجهات التي يعملون لديها في الحصول على المعلومات .
 
وبموجب القانون المعمول بها حالياً تم الحصول على ضمانات اكثر للصحفيين عند قيامهم بواجبهم . كما أن لا يجوز التحقيق مع الصحفي في قضية الا بحضور ممثل عن النقابة . وهي المسؤولة عن الصحفيين مسلكياً ومهنياً ولها الحق في محاسبتهم وتأديبهم وحل النزاعات المهنية بين أعضائها . 
 
وشاركت النقابة وتشارك في فعاليات عديدة داخل الاردن وخارجه سواء كانت هذه النشاطات والفعاليات له صلة مباشرة بالصحافة والاعلام او بالتوجيه الوطني أو بالتنمية والبيئة أو نشاطات اجتماعية وثقافية ومهنية ونقابية اخرى .
 
ولنقابة الصحفيين الاردنيين دور بارز في المؤتمرات الدولية التي تقيمها المنظمات الصحفية العالمية واتحاد الصحفيين العرب وللنقابة علاقات واتفاقيات ثنائية مع العديد من المنظمات والاتحادات والنقابات الصحفية العربية والاجنبية . ولها عدد من الفروع في المملكة والمحافظات .
 
ونقابة الصحفيين عضو في اتحاد الصحفيين العرب ومنظمة الصحفيين العالمية والاتحاد الدولي للصحفيين .
 
ونقابة الصحفيين الاردنيين ليست حكراً على مستوى معين من القيادة وانما مؤتمراتها تعبر عن رأي الاكثرية وتمارس فيها الانتخابات بديمقراطية تامة كل ثلاث سنوات مرة .
 
حققت النقابة خلال مسيرتها عدة امتيازات للصحفيين واقامت لاعضائها مشاريع اسكانية حيث تشكلت في النقابة جمعيات تعاونية للاسكان ، الغرض منها بناء المساكن للزملاء الصحفيين وتأمين الخدمات الضرورية لها . ولهذه الجمعيات أنظمة داخلية ولجان ادارية . كما قامت بمنح الزملاء قطعاً من الاراضي بأسعار رمزية .
كما أقامت اكشاكا لبيع الصحف في المملكة تهدف الى تنظيم مهنة بيع الصحف ومساعدة الباعة المتجولين .
 
ومن الامتيازات التي يحصل عليها الصحفيون منح دراسية لابناء الصحفيين ومنح لآداء فريضة الحج والتخفيض على تذاكر الملكية الاردنية بنسبة 50 بالمئة والتخفيض في بعض الفنادق والمطاعم السياحية كما تقدم لاعضائها المساعدات المادية في بعض الحالات وعند الضرورة