• مرصد البرلمان الاردني
  • مركز القدس للدراسات السياسية
  • شبكة الاصلاح
رابطة الكتاب الأردنيين

رابطة الكتاب الأردنيين

الأهداف :

1تنشيط الحركة الفكرية والأدبية وتوسيع قاعدتها والعمل على توسيع دائرة القارئ وتعميق ثقافته الفكرية .

2 توفير الظروف الملائمة لنمو الطاقات للكاتب الأردني وتطورها في مجالات الخلق والتعبير الفكري في جو من الحرية والانطلاق..

3استلهام الجوانب الإنسانية والوطنية في التراث القومي والأدب الشعبي الأردني ووضعه في تيار الأدب العالمي

4 رصد البيئة الأردنية والواقع العربي في ما يبدعه الكاتب الأردني، وصولاً إلى أن يكون هذا الإبداع معبراً عن مطامح الإنسان الأردني وآماله.

5 تعزيز الصلات بين الأدباء الأردنيين من خلال الرابطة وبين الهيئات الأدبية والثقافية في الوطن العربي والعالم.

6 التعريف بالأدباء والكتاب في فلسطين ودعمهم وتشجيعهم والدفاع عن حقوقهم بكل الوسائل المتاحة

7 نشر الإنتاج الأدبي والفكري وإصدار المطبوعات والنشرات الأدبية التي تكون منبرا للكاتب الأردني لإيصال فكره إلى الفضاء الإنساني في العالم العربي والعالم. 

وانطلاقاً من روح النظام الداخلي، جهدت الرابطة خلال مسيرتها لتأكيد نهجها الثقافي الوطني الديمقراطي الذي يخدم مجموع أعضائها ، وحرصت الرابطة على أن تكون منبراً تتحاور من خلاله كل الآراء مهما تباعدت بينها المسافات، وأن يتاح لكل صاحب رأي أن يعبّر عن رأيه بمنتهى الصراحة والوضوح ترسيخاً لحقيقة أن حوار الآراء والمواقف هو الذي يعزز ازدهار الفكر، ويرتقي بالثقافة ويؤسس مثالاً حياً تضعف أمامه كل الدعاوى التي تضيق ذرعاً بالرأي المعارض ولا تتيح له فرصة الظهور.
تعريف بالرابطة
اللجنة التأسيسة للرابطة (1974)
د.محمود السمرة
د.عبد الرحمن ياغي
د.هاشم ياغي
د.هاني العمد
د.فواز طوقان
روكس العزيزي
د.عيسى الناعوري
سليمان عرار
سالم النحاس
خليل السواحري
مفيد نحلة
عبد الرحيم عمر
جمال أبو حمدان
أمينة العدوان
محمود سيف الدين الإيراني
 
 الهيئة الإدارية الأولى للرابطة:
عبد الرحيم عمر /  رئيساً
سالم النحاس
خليل السواحري
سليمان عرار
روكس العزيزي
د.هاني العمد
د.هاشم ياغي
 
الهيئة الإدارية الحالية (2011-2013)
د.موفق محادين
مؤيد العتيلي
هشام عودة
جعفر العقيلي
حسين نشوان
رمزي الغزوي
إنصاف قلعجي
سعد الدين شاهين
فخري صالح
نهلة الجمزاوي
د.مهى مبيضين
 
للرابطة أربعة فروع في داخل المملكة:
فرع إربد
فرع الزرقاء
فرع السلط
فرع مأدبا
 حُلَّت رابطة الكتاب الأردنيين بقرار عرفي صادر من الحاكم العسكري، بتاريخ 17/6/1987، وقد قوبل هذا القرار بالرفض من أعضاء الرابطة وهيئتها الإدارية، ومن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الذي استمر في عدّها عضواً فيه، وأعيد فتحها بتاريخ 15/12/1989 بعد انفراج الأحوال السياسية. 
 
التعاون مع المؤسسات الثقافية
عززت الرابطة امتدادها الداخلي من خلال نشاطها الثقافي المتعدد، حيث توطدت علاقاتها مع العديد من المؤسسات الثقافية والاجتماعية في الأردن، ومن أبرزها الجامعات الحكومية والخاصة، والجمعية الفلسفية الأردنية، ومنتدى الفكر الاشتراكي.
والرابطة مدافع صلب عن الثقافة الوطنية والقومية والحريات العامة وفي مقدمتها حرية التعبير، وهي عضو فاعل في مجلس النقابات المهنية الأردنية، ورئيسها عضو دائم في مجلس النقباء.
 
 عضوية الرابطة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب
حرصت الرابطة على تعزيز امتدادها العربي والعالمي من خلال توطيد تفاعلها مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب. ومن خلال تعميق أواصر علاقاتها الثقافية مع العديد من الهيئات الثقافية  العربية والأجنبية، وأسهمت الرابطة في عدد كبير من النشاطات في مختلف فروع المعرفة من أدب وفكر وتراث وتربية وتاريخ وترجمة من اللغات الأجنبية.
وهكذا أصبحت الرابطة عضواً فاعلاً في الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب عام 1974، وعضواً في المكتب التنفيذي للاتحاد العام لكتاب آسيا وإفريقيا. يضاف إلى هذا حضور الرابطة الفعال في المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب وفي المؤتمرات الأدبية والثقافية العربية والعالمية.
واستضاف الأردن الأمانة العامة  للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، حيث تولى رئيس رابطة الكتاب فخري قعوار منصب الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب، في دورتين متتاليتين في الفترة 1992 - 1996.